بناءً على قرار السيد وزير الثقافة رقم 19 لسنة 2010 والذى ينص على تخصيص ” منزل على لبيب ” (أثر رقم 496) ليكون بيت المعمار المصرى تابع لصندوق التنمية الثقافية.
تم حصر الأهداف الأساسية للبيت وهى كالآتى:-
- إبراز ثقافة العمارة المصرية المتواصلة بالوطن المصرى جميعه ، عبر عصورها التاريخية وحتى زمانها المعاصر ، مع الإشارة إلى الإيجابيات والسلبيات ، والإيحاء الإجتهادى فى ترشيد توقعاتها المستقبلية فى ضوء الثوابت والمتغيرات وإجتهادات كل المسهمون فى رعايتها وممارستها ، والمخططات القومية والإقليمية والعمرانية والإسكانية ، والنمو والمشروعات التنموية .
- توضيح الملامح والعوامل المؤكدة للجانب الإيجابى فى توافق المعمار المصرى مع الواقع البيئى ، وبتنوع أنماطه الجغرافية والمؤثرات الثقافية .
- توضيح إسبقيات النواتج الإبداعية النظرية والعملية للحرفيين والبنائين والمعماريين عبر التاريخ ، وإسهامات ذلك فى تاريخ العمارة محلياً ودولياً .
- توضيح الشخصية البصرية والطابع المصرى بأنماطه ومراحله وتعبيراته الثقافية والإجتماعية والإفادة منها فى مناهج التعليم المعمارى ، وتوضيح الممارسات التى توافقت مع ذلك ميدانياً ، وأثر ذلك فى مشاعر الإنتماء .
- توضيح المناهج النظرية فى إستخلاص الطابع المعمارى .
- إبراز دور وقيمة وذكرى المعماريان الراحلان حسن فتحى ورمسيس ويصا واصف وإسهماتهما فى ثقافة العمارة المصرية ، وإحياء وتدعيم مدرستهما الإنتمائية .
- توفير القاعدة المعلوماتية والبحثية المرجعية بمختلف الوسائل الممكنة علمياً ونظرياً .
- تنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية الهادفة إلى تحقيق وصل المجتمع المصرى بالمعمار المصرى ، وتذوقه وإسهاماته الممكنة فى تكوين رأى نقدى موضوعى .
- تثقيف وتحفيز الطفل المصرى لتذوق العمارة ، والربط بينهما وبين عموم الإبداع والسلوك الجمالى والبيئى ، واثاره روح الإنتماء وغرس مبدأ إبداء الرأى والنقد .
- العمل على التوعية الثقافية والإعلامية فى مجال المعمار والعمران والبيئة المصرية .
- العمل على تزكية ورعاية فنون وحرف العمارة التقليدية والشعبية على مستوى العمل اليدوى وعلى مستوى الإنتاج الصناعى بما يتوافق مع المعمار المصرى .
- توضيح العلاقة بين المعمار المصرى كجسد معمارى وبين فنون التصميم للعمارة الداخلية المتوافقة مع اسس وثقافة المعمار المصرى .
- العمل على إقامة الندوات الثقافية والمعارض المتوافقة مع أهداف إبراز المعمار المصرى والمتوافقة معه
بالإشارة إلى الأهداف الرئيسية و الفراغات المناسبة و المتاحة من القاعات والحجرات والأفنية والممرات والشقق القائمة بذاتها وكل ما يمكن إستغلاله فى حدود ما هو عليه بلا هدم أو بناء ثم تحديد الأماكن المناسبة لتوظيفها ثقافياً حسب الأتى :-
الجزء أ :- وحسب ترتيب الوصول من المدخل .
منفذ بيع كتب ومنشورات وصور وأقراص مدمجة سواء من إنتاج صندوق التنمية الثقافية و وزارة الثقافة – بالإضافة إلى أى إنتاج متعاون مع الوزارة وذلك فيما يخص العمارة والثقافة والأثار المصرية عموماً .
مكتبة الإستقبال .
مكتبة المشرف على إدارة وتفعيل أنشطة البيت .
عدد (2) مكتبة بحثية إلكترونية ومقروءة كل منها سعة 15 باحثاً .
قاعة متعددة الأغراض صالحة للإحتمالات الأتية :-
ندوات فى أقصى سعة من 46 إلى 50 شخص .
معارض معمارية متنوعة بما يحقق حوالى 25 متر طولى .
معرض محدود وندوة مصاحبة سعة حوالى 20 شخص .
حجرات إدارية وخدمية .
الجزء ب :- وحسب ترتيب الوصول
قاعة عرض ملامح تاريخ العمارة فى مصر ومكوناتها وعصورها وملحمة تراث العمارة فى مصر و العمارة الشعبية بأنماطها البيئية .
فناء عروض موسيقية بسيطة محدودة سعة حوالى 25 شخصاً .
فناء أمسيات وإحتفاليات وتحفيز إبداعى للتربية الفنية والمتحفية والآثرية
قاعة ندوات فى أقصى سعة حوالى 60 شخص .
قاعة المفهوم الثقافى والإبداعى للعمارة الإسلامية فى مصر .
عينة من حدائق الأفنية المكشوفة بالعمارة الإسلامية القاهرية .
عينات من حجرات العمارة الريفية والنوبية والصحراوية .
قاعة منهج إستخلاص أنماط الطابع المعمارى .
توجهات وتجارب المدرسة الإحيائية المستوحاة من العمارة التاريخية .
توجهات وتجارب العمارة الداخلية المستلهمة من المعمار المصرى .
المدرسة الإنمائية فى العمارة المصرية .
مقر قيمة وذكرى حسن فتحى .
مقر قيمة وذكرى رمسيس ويصا واصف .
سطح الندوات والأمسيات والإحتفاليات والتحفيز الإبداعى للتربية الفنية والمتحفية والاثرية .
هذا بخلاف الأنشطة والفعاليات التى يمكن إقامتها فى أماكن أخرى خارج مقر المعمار وتابعه عن أهدافه .