وزير الثقافة يشهد حفل تكريم وإعلان جوائز ملتقي القاهرة الدولي لفنون الخط العربي

الثلاثاء 15 أغسطس, 2017

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وقائع حفل تكريم وإعلان جوائز ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي في دورته الثالثة،" دورة شيخ الخطاطين محمد عبد القادر"، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، مساء امس الإثنين 14 أغسطس بالمسرح الصغير بدار الأوبرا.

وعبر وزير الثقافة في كلمته عن سعادته بالملتقي، ومشاركة هذا الكم من الفنانين من مصر والدول العربية والأوروبية، مشيرا إلى سعادته بوجود أجيال جديدة من فناني الخط العربي من الفتيات والسيدات، كذلك اشتراك العديد من الفنانين من مختلف المحافظات المصرية، وسعادته بإشتراك فنانة إيطالية لا تتحدث العربية ولكن تتعلم الخط العربي.

وأضاف وزير الثقافة أننا في في العالم العربي نعاني من العديد من المشكلات، مؤكدا أن الحل أن نتمسك بهويتنا الثقافية وأن نبدأ بالثقافة، وأكد أن الحرف العربي هو أساس اللغة والحضارة والثقافة، و أن الهوية الثقافية تبدأ بالحرف العربي .

ومن جانبه قدم الدكتور أحمد عواض الشكر لكل قطاعات وزارة الثقافة التي تعاونت لانجاح هذا الملتقي، مشيرا أن النجاح كان ملموسا خلال الندوات العلمية، وكذلك التعاون في طبع كتاب " انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والغربي" للفنان والباحث عبد الفتاح عبادة، وهو نتاج تعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية ودار الكتب والوثائق القومية، وأكد علي سعادته في نجاح هذه الدورة وقدم الشكر لكل القائمين علي الدورة الثالثة من الملتقي من اللجان والعاملين بقطاع الصندوق.

وفي كلمته قال محمد بغدادي قوميسير الملتقي  أنه يأمل أن تكون هذه الدورة قد تجاوزت مرحلة التأسيس وبدأنا في مرحلة جني الثمار، مشيرا إلى إقبال عدد كبير من المبدعين من الخطاطين الراسخين علي المشاركة بفعالية الدورة الثالثة، لإعلاء القيمة الفنية للملتقي، وتأكيدا علي أن الارتقاء بفن الخط العربي هو من صميم الملتقي، كذلك إقبال عدد كبير من شباب الخطاطين وجيل الوسط بالمشاركة بفعالياته.

وأكد بغدادي أن هذا الملتقي يشرف بدعم كبير من الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الذي وجه بانتقال الدورة الثالثة بكافة فعالياتها إلى مدينة الأقصر بعد انتهاء فعاليات الدورة بالقاهرة، مشاركة من صندوق التنمية الثقافية في فعاليات الأقصرمدينة ثقافية، ووجه بغدادي الشكر لرئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والعاملين بالصندوق وأعضاء اللجان بالملتقي .

وتم خلال الحفل  تكريم كل من الفنان المصري العالمي أحمد مصطفي، الفنان فكري سليمان، الفنان الأستاذ الدكتور مصطفي عبد الرحيم، الفنان منير االشعراني " سوريا"، الفنان فريد عبد الرحيم العلي" الكويت"، ومن ضيوف الشرف الفنان عامر بن الهادي بن جدو" تونس" ، الفنان حميد الخربوشي" المغرب"، الفنانة غادة الحسن" السعودية"، ضيوف الشرف من الباحثين الدكتورة رشيدة بنت محمد بن سالم الديماسي" تونس"، أحمد بن طاهر الخضري" السعودية" .

أعقب ذلك إعلان الجوائز ، حيث فاز عن فرع التيار الأصيل للخط العربي، الجائزة الثالثة مناصفة بين إسلام رمضان" مصر"، أحمد جورجاني " ماليزيا"، الجائزة الثانية مناصفة بين حسانين مختار " مصر"، أنس تركماني " سوريا"، الجائزة الأولي مناصفة بين صلاح عبد الخالق " مصر" أحمد حسين الجداوي " مصر".

الفائزون عن فرع الإتجاهات الخطية الحديثة فاز بجائزة التميز مناصفة بين الدكتور كرم مسعد أحمد " مصر"، سماح محمد إبراهيم" مصر"، وحجبت جائزة الطباعة الرقمية .

ورأت لجنة التحكيم أن هناك أعمل ترتقي للحصول علي شهادة خاصة من لجنة التحكيم، في التيار الأصيل حسين يونس" لبنان"، خالد محمد السيد " مصر"، وفي فرع الاتجاهات الخطية الحديثة شهادة تميز لكل من حسن حسن طه " مصر"، عبد الرحمن أحمد عبد الفتاح" مصر"، محمد رمضان" مصر"، وفي الزخرفة شهادة خاصة لكل من عادل محمد حسن" مصر"، عبد الله محمد عبد الله " مصر" ، إيمان محمد رجب " مصر"، كما تم تكريم اسم شيخ الخطاطين محمد عبد القادر عبد الله وتسلمتها نيابة عن الأسرة حفيدته ريهام محسن.

حضر الاحتفالية  الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلي للثقافة، خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الفنان والكاتب محمد بغدادي قوميسير عام الملتقي، وأعضاء اللجنة العليا للملتقي، واللجنة العلمية، واللجان الفرعية للملتقي، وكوكبة من المشاركين والمهتمين بالخط العربي، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.