وزير الثقافة يجتمع بنظيره السوداني لبحث سبل التعاون بين البلدين

الأربعاء 18 أكتوبر, 2017

التقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، نظيره الطيب حسن بدوي وزير ثقافة دولة السودان، لبحث سبل التعاون بين البلدين.

في البداية وجه حلمي النمنم وزير الثقافة التحية إلى حكومة السودان  على حفاوة الاستقبال و توجيه الدعوة لوزارة الثقافة المصرية ولجمهورية مصر العربية لان تكون ضيف شرف المعرض الدولى للكتاب ، وأن تكون مصر أول ضيف شرف للخرطوم وهذا ليس غريب على علاقة البلدين خاصة فى المجال الثقافى ، لافتا إلى ان هذه الزيارة تأتى لتأكيد و تتويج الارادة السياسية بين البلدين.

وأضاف : نحن نعول علي الثقافة كثيرا فهي عنصر بناء لا عنصر هدم، وهي تجمعنا في مصر والسودان، فلدينا ميراث ثقافى وتاريخى وحضارى نعتز به، وأنا سعيد باهتمام المعرض ب" الهوية" ، لانه علينا الحفاظ علي هويتنا، مع مراعاة ان التعدد  في الهوية لا يكون مصدرا للتنافر والعداء او التخريب، فالتنوع والتعدد يجب أن يكون تعدد قوى يصل الود بين المجتمعات والشعوب .

وقال : الثقافة باستمرار مشعل نور ،و ان نحيى الثراث العقلى ، لأنه  آن الآوان أن ندخل للعقل ، فبالعقل نحيى العلم و الفكر .

وتابع :  مشكلة الارهاب والتشدد ليس مشكلة السودان وحده،  ولا مصر وحدها، انما هى مشكلة العالم بأسره.

فيما قال الطيب حسن بدوي وزير الثقافة السوداني:  اننا حريصون علي أن يكون  التنوع الثقافى السودانى مصدر من مصادر قوة اهل السودان، نواجه به  خطر التطرف والارهاب.