في مؤتمر إعلان تفاصيل " الأقصر عاصمة الثقافة العربية"

الثلاثاء 14 مارس, 2017
  • وزير الثقافة: الأقصر كان لها دور بارز في كل المراحل التي مرت بها مصر
  • محافظ الاقصر: الاحتفالات ستنطلق في كل مكان.. و٧ حفلات بمعبد الكرنك

عقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، مؤتمرا صحفيا صباح اليوم، بمعبد الاقصر، لإعلان تفاصيل الاحتفال باختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام ٢٠١٧.

قال وزير الثقافة إن جامعة الدول العربية اختارت محافظة الأقصر عاصمة للثقافة العربية للعام الجاري، لدورها التاريخي في الحضارة الفرعونية والقبطية ومصر الحديثة، معلنا عن وجود برنامج فني وثقافي ثري، سيتم تنفيذه طوال العام، منه اقامة معرضين للكتاب، وحفلات للموسيقي العربية بقصر ثقافة الاقصر.

وأضاف : "في فترة من الفترات نشبت معركة مشتعلة حول الاقصر بين فريقين ، احدهما أنصار الفرعونية والاخر هو انصار التيار العروبي، وأردنا باختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية تأكيد عدم وجود خلافات وأنَّ كل الحضارات والثقافات تتكامل في التاريخ المصري وداخل الشخصية المصرية، فالأقصر هي عاصمة مصر القديمة، بالإضافة إلى أنَّ هذه المحافظة كان لها دور بارز في كل المراحل التي مرت بها مصر، كالعصر القبطي والعربي والإسلامي والحديث، والهدف المرجو من اختيارها هذا العام ليعكس كل ذلك".

وقال: "كنا حريصين على أن يكون لدينا نشاطات طوال العام، ولدينا خطوط عامة عن البرنامج الثقافي ، ولكنه بشكل تفصيلي متروك للمثقفين بشكل عام وخاصة في الأقصر والقائمين على العمل الثقافي".

وأعلن وزير الثقافة عن استضافة الأقصر شهريًّا ممثلين عن ثقافة بلد عربي بمثقفيها وكتابها وأدباءها، كما سيتم عمل حفلات فنية لدار الأوبرا بالمحافظة مرة أو مرتين على الأقل شهريًّا، موضحا أنه سيتم استهداف المدن المحيطة بالأقصر، لإقامة فعاليات بها ، ليشمل الإشعاع الثقافي القرى والمدن المحيطة بالعاصمة.

فيما قال محمد بدر محافظ الاقصر، إن الفعاليات ستشمل احتفالات فنية وثقافية في مختلف المواقع بالمحافظة منها اقامة ٧ حفلات فنية بساحة معبد الكرنك الفرعونية ، يشارك فيها فنانين كبار منهم لطفي بوشناق ومدحت صالح وعلي الحجار.

وأوضح محافظ الاقصر، أن الفعاليات ستنطلق في المحافظة خلال النصف الثاني من شهر مارس الجاري.