فى افتتاح مكتبة الطفل والشباب بباريس:

الجمعة 19 مايو, 2017
  • النمنم: افتتاح المكتبة يأتى ضمن استراتيجية الوزارة فى تحقيق العدالة الثقافية

صبري سعيد: قصور الثقافة تواجة التطرف ونبذ العنف والإرهاب بزيادة مواقعها الثقافية

 افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد والكاتب صبرى سعيد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود. أحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية، مكتبة الطفل والشباب بباريس بالوادى الجديد، وذلك فى إطار خطة الهيئة لزيادة مواقعها الثقافية على مستوى الجمهورية وخاصة بالمناطق الحدودية.
 بدأت الفعاليات باستقبال فرقة الفنون الشعبية للحضور بفقرة فنية للتنورة فى مدخل المكتبة، أعقبها افتتاح المكتبة حيث قام الوزير ومرافقية بتفقد قاعة نادى تكنولوجيا المعلومات والتى تضم أربعة أجهزة كمبيوتر، كما تفقد مكتبة الطفل والتى تحوى ما يقرب من 3000 كتاب فى مختلف الموضوعات التى تهم الأطفال، بالإضافة للمكتبة العامة والتى تحوى ما يقرب من 7000 كتاب فى مختلف العلوم والآداب ونواحى المعرفة.
 تلى ذلك تفقد منفذ بيع إصدارت الهيئة المقام داخل المكتبة، بالإضافة للمسرح المكشوف والذى يسع لحوالى 140 كرسى، حيث شاهد الحضور تقديم فقرة فنية لفرقة الوادى الجديد للفنون الشعبية، أعقبها إلقاء الطفلة هدير أحمد لقصيدة شعرية بعنوان "معنى الوطن".
قدم وزير الثقافة الشكر لأسرة الطفل مينا أشرف 7 سنوات وهو أصغر موهبة معتمدة بفرقة الفنون الشعبية والذى قام بعزف مقطوعة موسيقية بعنوان "لحن الخلود" لأهتمامهم بموهبته ومساعدتة على تنميتها ورعايتها وناشد الحضور لتبنى مثل هذه المواهب والعمل على صقل موهبتها.
 قال وزير الثقافة أن المكتبة صرح جديد يضاف إلى المواقع الثقافية فى منطقة هامة من مصر، وهي واحة باريس بالوادى الجديد، لافتا إلى أن محافظة الوادى الجديد تزخر بالعديد من المقومات الهائلة التي يجب استغلالها، وأضاف أن افتتاح المكتبة يأتى ضمن استراتيجية وزارة الثقافة فى تحقيق العدالة الثقافية، والوصول بالخدمة الثقافية إلى كل مواطن مصرى.
 وصرح سعيد بأن الهيئة تفتح هذا الصرح الثقافى ضمن خطتها لافتتاح عدد من من المواقع الثقافية فى الفترة المقبلة على مستوى الجمهورية وتقديم خدمة ثقافية متميزة من خلال عدد من الأنشطة التى تساعد فى إشباع رغبات الأطفال والشباب وكافة رواد قصور الثقافة لمزاولة نشاطات ثقافية مختلفة والتى من شأنها أن تعمل على مواجهة التطرف ونبذ العنف والإرهاب.
 أعقب ذلك زيارة النمنم ومرافقية لمركز الهجن بالمحافظة حيث قام بافتتاح معرض فن تشكيلى للفنانة إيمان خميس والذى ضم 22 لوحة فنية تعبر عن البيئة، بالإضافة لتفقد معرض حرف أشغال يدوية من الفخار والتلى ومنتجات الخوص شاركت فيه جمعية تنمية المجتمع المحلى بالباشند ومديرية الشؤون الإجتماعية ومدرسة المكس القبلى الإعدادية.
 كما افتتح وزير الثقافة السوق الحضارى بمدينة باريس وتفقد مراسم قرية حسن فتحى ومركز الحرف البيئية واليدوية ومشغولات الأرابيسك، بالإضافة لتفقد أعمال البناء بدار العرض السينمائى التابعة للهيئة والتى سيتم افتتاحها شهر أغسطس القادم.
 حضر الافتتاح والجولة التفقدية د. أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون واللواء أشرف شاش سكرتير عام المحافظة ود. فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى ومجدى شلبى رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة وصلاح حسان مدير عام الثقافة بالمحافظة وقيادات وأعضاء المجلس التنفيذى بالمحافظة.