انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب (49) في 26 يناير بمشاركة 27 دولة

الأربعاء 10 يناير, 2018
  • المعرض يحمل عنوان "القوى الناعمة ..كيف؟"
  • الجزائر ضيف الشرف ... وعبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض

تحت رعاية الكاتب الصحفي  حلمي النمنم وزير الثقافة، عقد الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم الأربعاء، لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 49 والمقرر انعقاده فى الفترة من 26 يناير حتى 10فبراير المقبل، بحضور فريد دحمان نائب سفير الجزائر، عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين.

 وتحل الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام ويحمل المعرض شعار "القوى الناعمة ..كيف؟"

من جانبه وجه  الدكتور هيثم الحاج، الشكر لهيئة المعارض والدكتورسامى يونس رئيس هيئة المعارض التى تقدم هذا العام نموذجا للتعاون بين المؤسسات.

وأضاف الحاج علي، أن الجزائر ضيف الشرف وكانت مصر ضيف شرف عليها العام الماضى وهو امتداد ثقافى، والمشهد الثقافى الجزائري أحد المشاهد الضخمة والمعبرة، واخترنا عبد الرحمن الشرقاوى شخصية المعرض لأنه نموذج للقوى الناعمة وألف مسرحية مجيدة التى جسدت الجهاد الجزائرى وقصة المناضلة جميلة بتوحيد.

وعن شعار المعرض قال الحاج علي "القوى الناعمة هى التى تصنع لها مصر المحددات الثقافية التى تتواصل بها مع العالم"

وأوضح الحاج علي، أن المعرض هذا العام يمثل التعاون بين المؤسسات الثقافية حيث تعاون قطاع الفنون التشكيلية لعمل بوستر المعرض، وكذلك قصور الثقافة تشارك فى الأنشطة، أى أن المعرض هو معرض الوزارة وليس هيئة الكتاب فقط.

وعن التعاون مع وزارة التربية والتعليم قال، " إن وزارة التربية والتعليم سوف تعلن الأسبوع الأول من الدراسة هو أسبوع القراءة مما يشجع الطلبة على زيارة المعرض وشراء الكتب"

 

وأعلن الحاج علي عن مشاركة 27 دولة منها 15 دولة عربية و2 إفريقية  و10 دول أجنبية و848 ناشر منهم 367 ناشر عربى و 10 أجنبى و2 أفارقة

وعن النشاط الخاص بالطفل قال " سيتم عمل معرض خاص للطفل داخل المعرض مساحته  2000 متر يحتوي على مكان لأنشطة خاصة بالطفل، ومن الجديد مناقشة المبادرات، وبرنامج للتطوع، وبالتعاون مع اتحاد الناشرين جناح الكتب المخفضة من جميع دور النشر

هناك برنامج مميز "كاتب مشوار ، وديوان الشعراء" ، كما يقام مؤتمر داخل المعرض عن العلاقات المصرية الروسية بالتعاون مع دار الكتب، ويصاحب المعرض نشاط ثقافى وفنى متنوع. 

بالنسبة للمشاركة الأفريقية قال الدكتورالحاج علي ، إن توجهنا هو لأفريقيا نذهب إليها، فكنا ضيف شرف معرضي الخرطوم وبوركينا فاسو، وندعو الدول للمشاركة وقد لا تسمح ظروفهم الاقتصادية.

من جانبه قال فريد الدحمان" سعيد بدعوة مصر لأن تكون الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام، وهذه الدعوة تعبير صادق عن التعاون بين البلدين وتعميق أواصر الأخوة بين البلدين، وكانت مصر ضيف شرف الجزائر العام الماضى، ويشارك عدد من الكتاب والأدباء، وحوالى 70 ناشرا وهم 10% من الناشرين، وجدنا دعما كبيرا من وزارة الثقافة المصرية.

وتحدث الدكتورأحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، عن مشاركة متميزة من فنانى حلايب وشلاتين وهذه المنطقة المتميزة بمصر.