وزيرا
الثلاثاء 23 مايو, 2017

وزيرا الثقافة والتربية والتعليم يفتتحان معرضا فنيا لطلاب المدارس

أفتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، صباح اليوم الثلاثاء، يرافقه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، معرضا فنيا يتضمن أعمال طلاب المدراس الحكومية على مستوى الجمهورية، في مجالات الرسم والنحت والمشغولات اليدوية، على هامش فعاليات المؤتمر الإقليمي الثاني للنيباد في تعليم الفنون لدول شمال وشرق أفريقيا، الذي تنظمة وزرة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع وزارة الخاجية ومنظمة اليونيسكو ومنظمة اللينباد، وبحضو وممثلي وزارة الخارجية المصرية، واليونسكو واللينباد وسفراء الدول الأفريقية. قال وزير الثقافة، إن التعليم في العقود الأخيرة تركز في الثانوية العامة، والدروس والإمتحانات، وتم نسيان الشق الفني في العملية التعليمية، وهذا أثر على عقلية الطلاب، وبهذا المؤتمر نحاول أن نعودة مرة ثانية، لتصبح الفنون والثقافة جزء من العملية التعليمية لننمي شخصية الأطفال والشباب. وأكد وزير الثقافة، أن وزارتا الثقافة والتربية والتعليم قد وقعتا برتوكولا للتعاون منذ عام 2014، ونتعاون معا في تنظيم المسابقات في الشعر والأدب والفنون التشكيلية والمسرح، على مستوى جميع المدارس على مستوى الجمهورية. وأشاد وزير الثقافة بجودة الأعمال الفنية التي شاهدها اليوم لطلاب مصر، والتي تؤكد على وجود الحس والذوق الفني لديهم.

إقرأ المزيد
وزير
الإثنين 22 مايو, 2017

وزير الثقافة يفتتح سور دار الهلال للكتاب

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء أمس الأحد، سور الهلال الثقافي، الذي تنظمه مؤسسة دار الهلال، بحضور غالي محمد رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورؤساء تحرير الإصدارات التابعة لها وعدد كبير من الجمهور. واكد وزير الثقافة، أن دار الهلال التي أنشأت عام 1892 وعلى مدار 152 عاما كانت ومازالت مدرسة من مدارس الوطن تؤكد على عروبة مصر ودورها في المنطقة، إلى جانب أنها كانت مدرسة الإستنارة في وقت أن كانت مصر تحت السلطنة العثمانية أو الإحتلال او بعد قيام الجمهورية. واوضح وزير الثقافة، أنه لم يكن غريبا أن تمر كل الأسماء الكبيرة في الثقافة العربية من خلال صفحات إصدارات دار الهلال، فكانت بمثابة الجامعة لتاريخ مصر والوطن والعروبة في مواجهة الظلمة والإرهاب. وأشار وزير الثقافة، أنها مؤسسة لكل أفراد المجتمع، إهتمت بالثقافة والأطفال والطب، واليوم تؤكد هذا الدور بإنشاء سور ثقافي إلى جانب مكتبتها الدائمة. وتمنى غالي محمد، ان يتحول هذا السور إلى مقر دائم، حتى تستمر دار الهلال بتقديم الدور الثقافي لها، بما تقدمه من عناوين واصدارات قيمة تخدم المكتبة العربية.

إقرأ المزيد
وزير
الإثنين 22 مايو, 2017

وزير الثقافة يفتتح قاعة مكتبتي المازني الأهواني بجامعة القاهرة

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة صباح اليوم الإثنين، قاعة مكتبي الدكتور عبد العزيز الأهواني والكاتب إبراهيم عبد القادر المازني، بالمكتبة المركزية التراثية بجامعة القاهرة بحضور الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة والدكتور أحمد الأهواني والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق وعدد من عمداء الكليات. وأكد وزير الثقافة ، أن إحياء مكتبتى المازني والأهواني وإضافتهما للمكتبة المركزية التراثية بجامعة القاهرة هو عمل ينبغي أن نحيي عليه الجامعة، ويجب أيضا أن تهتم بكافة المكتبات التي تهدى لها من كبار العقول المصرية، لأن الجامعة ليست طالب ومدرج وأساتذة، ولكن هي مناخ علمي وثقافي وتنويري ووطنى. وأشار أن جامعة القاهرة، تأسست من تبرعات الشعب المصرين وضد رغبة السلطة الحاكمة في ذللك الوقت، بحلم تنوير هذا المجتمع، وحلم الدولة المدنية. وهنأ وزير الثقافة، اختيار جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة حول العالم، وفق تقرير شنغهاي لأفضل الجامعات في العالم.   فيما أكد الدكتور جابر نصار على ان إحياء مكتبتي المازني والأهواني، بعد دلالة على إحياء الأمة ضد الفكر المتطرف الذي أباد أمما وجيوشا، مشدد على أن نهضة مصر وحل مشكلاتها تكمن في الإهتمام بالكتاب والثقافة, وأضاف نصار أن المكتبة المركزية التراثية بجامعة القاهرة بها كنوز من أمهات الكتب والمراجع التي لا يوجد لها مثيل في مكتبات العالم.

إقرأ المزيد
وزير
الأحد 21 مايو, 2017

وزير الثقافة يفتتح " بكرة احلي" ويقرر إقامة معرض تصوير فوتوغرافي بالهناجر لذوي الاحتياجات الخاصة

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، صباح اليوم الأحد، فعاليات الدورة الخامسة لملتقى "بكرة أحلى" لذوي الإحتياجات الخاصة، بقصر الأمير طاز، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية. وأشاد وزير الثقافة بجودة الاعمال التي يقدمها الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، مؤكدا على أنهم أصحاب موهبة عالية في التصوير الفوتوغرافي والرسوم التعبيرية والنحت. وأوضح وزير الثقافة، أن هذا الملتقى هو جزء من إهتمام وزارة الثقافة بذوي الإحتياجات الخاصة، وهو جزء من التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني حيث يشارك به عدد كبير من الجمعيات الأهلية من القاهرةالكبرى والمحافظات. وقرر وزير الثقافة، عمل التجهيزات اللازمة لإقامة معرض خاصة في التصوير الفوتوغرافي لذوي الإحتياجات الخاصة بالهناجر. من جانبه أكد الدكتور أحمد عواض، على أن الصندوق مستمر في تقديم الملتقي، وفي طرق توسيع دائرته، ووجه الشكر لوزير الثقافة على موافقته على تخصيص مركز طلعت حرب الثقافي، ليكون مركزا لذوي الإحتياجات الخاصة. ثم قام وزير الثقافة والدكتور عواض بتوزيع الجوائز على الفائزين بجوائز الملتقى والتي تبلغ قيمتها 10000 جنيه.

إقرأ المزيد
وزير
الأحد 21 مايو, 2017

وزير الثقافة في مناقشة كتاب الطريق إلى داعش : كل الجماعات المتطرفة خرجت من الاخوان وداعش هي الابن الطبيعي للقاعدة

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، إن داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية المتطرفة، جميعها حواشي لجماعة الإخوان، وأن كل الجماعات نشأت في معون واحد، وأن داعش هي الإبن الطبيعي للقاعدة التي اسسها بن لادن والظواهري وهما من تلاميذ جماعة الإخوان" جاء ذلك خلال مناقشة كتاب "الطريق إلى داعش" للكاتب الصحفي وائل لطفي، بمقر مؤسسة روزاليوسف، بحضور الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، والدكتور قدري حفني، وعدد كبير من المفكرين وأبناء روزاليوسف. وأضاف وزير الثقافة، أن الكتاب يحتوي على مجموعة كبيرة من المقالات والتحقيقات التي بدأت عام 1998 وحتى 2008 والتي كانت تطلق صيحات تحذيرية من خطر جماعة الإخوان، ومن أهم المقالات الواردة به، مقال بعنوان " رجل دين مصري" يتناول فيه المؤلف أننا بحاجة إلى رجل دين مصري يعبر عن المجتمع المصري والإسلام المصري الذي تتبناه مؤسسة الأزهر الشريف. وأوضح وزير الثقافة أن المقالات بالغة الأهمية لأنها تعبر عن اللحظة التي كتبت فيها، حيث كانت النظرة الأمريكية للإسلام تقسمه إلى "إسلام عنيف وأخر غير عنيف" والغير عنيف كانت تمثله بالنسبة لها جماعة الأخوان، لذا كان هناك تقرير في 29 يناير 2011 رفع إلى الرئيس الأمريكي بارك أوباما يؤكد على أن جماعة الإخوان هي الأصلح للحكم في مصر، وأنها علمانية رغم أسمها. فيما طرح الدكتور قدري حفني عدة تساؤلات، عن دائمية استخدام المختصرات الغربية في التسمية، فلماذا "داعش" وليس تنظيم الدولة الإسلامية، وكذلك لماذا لم تظهر داعش هنا في مصر، ومن أين تأتي داعش بأموالها، ومن الذي يمولها، ولماذا يقوم تنظيم الدولة بعمليات في كل أرجاء العالم دون منطقة واحدة، ومن الذي يبيع لها السلاح؟!، ودعا قدري، مؤلف الكتاب لعمل جزء أخر منه للإجابة على كل هذه التساؤلات. وأكد الدكتور أسامة الأزهري، على أن الكتاب يرصد مراحل التحول من الحوار إلى حتمية الصدام، مؤكدا على أن الكتاب يتحدث أيضا عن البنية الفكرية والطريقة التي يمكن أن تفرز صدام وصراع، وشدد على أن داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة ستزول، ولكن الحذر والخوف من عودة نفس الأفكار المتطرفة بعد فترة في شكل أخر، ولابد أن نعد المجتمع بالطريقة المثلى لمواجهة مثل هذه الأفكار.

إقرأ المزيد
فى
الجمعة 19 مايو, 2017

فى افتتاح مكتبة الطفل والشباب بباريس:

النمنم: افتتاح المكتبة يأتى ضمن استراتيجية الوزارة فى تحقيق العدالة الثقافية صبري سعيد: قصور الثقافة تواجة التطرف ونبذ العنف والإرهاب بزيادة مواقعها الثقافية  افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد والكاتب صبرى سعيد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود. أحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية، مكتبة الطفل والشباب بباريس بالوادى الجديد، وذلك فى إطار خطة الهيئة لزيادة مواقعها الثقافية على مستوى الجمهورية وخاصة بالمناطق الحدودية.  بدأت الفعاليات باستقبال فرقة الفنون الشعبية للحضور بفقرة فنية للتنورة فى مدخل المكتبة، أعقبها افتتاح المكتبة حيث قام الوزير ومرافقية بتفقد قاعة نادى تكنولوجيا المعلومات والتى تضم أربعة أجهزة كمبيوتر، كما تفقد مكتبة الطفل والتى تحوى ما يقرب من 3000 كتاب فى مختلف الموضوعات التى تهم الأطفال، بالإضافة للمكتبة العامة والتى تحوى ما يقرب من 7000 كتاب فى مختلف العلوم والآداب ونواحى المعرفة.  تلى ذلك تفقد منفذ بيع إصدارت الهيئة المقام داخل المكتبة، بالإضافة للمسرح المكشوف والذى يسع لحوالى 140 كرسى، حيث شاهد الحضور تقديم فقرة فنية لفرقة الوادى الجديد للفنون الشعبية، أعقبها إلقاء الطفلة هدير أحمد لقصيدة شعرية بعنوان "معنى الوطن". قدم وزير الثقافة الشكر لأسرة الطفل مينا أشرف 7 سنوات وهو أصغر موهبة معتمدة بفرقة الفنون الشعبية والذى قام بعزف مقطوعة موسيقية بعنوان "لحن الخلود" لأهتمامهم بموهبته ومساعدتة على تنميتها ورعايتها وناشد الحضور لتبنى مثل هذه المواهب والعمل على صقل موهبتها.  قال وزير الثقافة أن المكتبة صرح جديد يضاف إلى المواقع الثقافية فى منطقة هامة من مصر، وهي واحة باريس بالوادى الجديد، لافتا إلى أن محافظة الوادى الجديد تزخر بالعديد من المقومات الهائلة التي يجب استغلالها، وأضاف أن افتتاح المكتبة يأتى ضمن استراتيجية وزارة الثقافة فى تحقيق العدالة الثقافية، والوصول بالخدمة الثقافية إلى كل مواطن مصرى.  وصرح سعيد بأن الهيئة تفتح هذا الصرح الثقافى ضمن خطتها لافتتاح عدد من من المواقع الثقافية فى الفترة المقبلة على مستوى الجمهورية وتقديم خدمة ثقافية متميزة من خلال عدد من الأنشطة التى تساعد فى إشباع رغبات الأطفال والشباب وكافة رواد قصور الثقافة لمزاولة نشاطات ثقافية مختلفة والتى من شأنها أن تعمل على مواجهة التطرف ونبذ العنف والإرهاب.  أعقب ذلك زيارة النمنم ومرافقية لمركز الهجن بالمحافظة حيث قام بافتتاح معرض فن تشكيلى للفنانة إيمان خميس والذى ضم 22 لوحة فنية تعبر عن البيئة، بالإضافة لتفقد معرض حرف أشغال يدوية من الفخار والتلى ومنتجات الخوص شاركت فيه جمعية تنمية المجتمع المحلى بالباشند ومديرية الشؤون الإجتماعية ومدرسة المكس القبلى الإعدادية.  كما افتتح وزير الثقافة السوق الحضارى بمدينة باريس وتفقد مراسم قرية حسن فتحى ومركز الحرف البيئية واليدوية ومشغولات الأرابيسك، بالإضافة لتفقد أعمال البناء بدار العرض السينمائى التابعة للهيئة والتى سيتم افتتاحها شهر أغسطس القادم.  حضر الافتتاح والجولة التفقدية د. أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون واللواء أشرف شاش سكرتير عام المحافظة ود. فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى ومجدى شلبى رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة وصلاح حسان مدير عام الثقافة بالمحافظة وقيادات وأعضاء المجلس التنفيذى بالمحافظة.

إقرأ المزيد
بكرة
الخميس 18 مايو, 2017

بكرة أحلى لذوى الاحتياجات الخاصة

 يشهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة افتتاح ملتقي" بكرة أحلي " لذوي الاحتياجات الخاصة في دورته الخامسة,  وذلك يوم الاحد الموافق  21 مايو و يستمر حتى  28 مايو2017  بقصر الأمير طاز في الحادية عشر صباحا  . ينظم الملتقى  قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض و يعد هذا الملتقى بمثابة اللقاء السنوي لذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف مؤسسات المجتمع المدني، وكذلك الأفراد حيث يشارك هذا العام أكثر من 100 متسابق من أفراد وجمعيات المجتمع المدني و منهم: (جمعية الحق في الحياة- مركز أبي سيفين- مؤسسة ممكن – مؤسسة  نداء لتأهيل الصم وضعف السمع. و تضم لجنة تحكيم الملتقى أساتذة واستشاريين  متخصصين في التربية الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة، وفنانين متخصصين في المجالات الفنية  المُقدمة , بالإضافة الى تخصص التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة.    ويتضمن الافتتاح معرض للفنون التشكيلية , يعقبه عرض  فنى للتنورة والمولوية مع «فرقة الصامتين» إخراج رضا عبد العزيز، يليه  وتوزيع  شهادات التقدير على الفائزين و المميزين من الاطفال  , كما تتضمن فعاليات الملتقى  ورش فن تشكيلي وعروض فنية، ورش تنمية المهارات عبر الفن، كما تتضمن عروض للفرق والأعمال الفائزة ، وكتابة شعر وعروض مسرحية واستعراضية وموسيقي وغناء و تستمر فعاليات الملتقى في "مركز طلعت حرب الثقافي، ومركز إبداع الطفل ببيت العيني طوال فترة الملتقى .

إقرأ المزيد
وزير
الخميس 18 مايو, 2017

وزير الثقافة يفتتح مكتبة باريس

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ، مكتبة باريس بمحافظة الوادي الجديد صباح اليوم يرافقهما، صبري سعيد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري. قال وزير الثقافة، إن المكتبة، صرح جديد يضاف إلى المواقع الثقافية، في منطقة هامة من مصر، وهي واحة باريس بالوادي الجديد، لافتا إلى أن محافظة الوادي الجديد تزخر بالعديد من المقومات الهائلة التي يجب استغلالها. وأضاف أن افتتاح المكتبة يأتي ضمن استراتيجية وزارة الثقافة في تحقيق العدالة الثقافية، والوصول بالخدمة الثقافية إلى كل مواطن مصري. تبلغ مساحة المكتبة 1000 متر مربع، وتم انشائها بتمويل من صندوق التنمية الثقافية، بتكلفة تصل إلى 2.8 مليون جنيه، وتضم مكتبة للكبار تحتوى على 7000 كتاب و 3000 كتاب بمكتبة الطفل، بالاضافة إلى قاعات، للفنون التشكيلية و الندوات و للحاسب الألي، كما تضم المكتبة، مسرح مكشوف يتسع لـ 140 كرسي.

إقرأ المزيد
وزير
الخميس 18 مايو, 2017

وزير الثقافة يفتتح "افريقيا في عيون فناني مصر"

افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، معرض "أفريقيا في عيون فناني مصر" ،مساء اليوم، ضمن احتفالات يوم أفريقيا، بالمجلس الأعلى للثقافة. يشرف على المعرض الفنانة سهير عثمان مقررة لجنة الفن والمجتمع بالمجلس،ويستمر حتى 21 مايو الجاري.

إقرأ المزيد
وزير
الخميس 18 مايو, 2017

وزير الثقافة يفتتح مسرح البالون ويؤكد: مهمتنا ان تضاء كل لياليه بفن يعبر عن وجدان الشعب

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير، مساء اليوم الخميس، مسرح البالون بالعجوزة، التابع للبيت الفني للفنون الشعبية، بحضور خالد جلال رئيس قطاع شؤون الأنتاج الثقافي والفنان هشام عطوة رئيس البيت. وقال وزير الثقافة، أهنيء  جموع المصريين ومحبي الفن والثقافة بإعادة إفتتاح هذا الصرح، الذي توقف لأسباب خارجة عن إرادة الجميع، واليوم نضيف جديدة للفن والإستنارة. واضاف وزيرالثقافة أنه رغم الجهد الذي بذل لإعادة المسرح للعمل، فالمهمة الأصعب هي أن نحافظ عليه مضاء كل ليلة ليقدم الفن المعبر عن وجدان هذا الشعب.  فيما أكد خالد جلال على أن هذا المسرح، نادر التصميم على مستوى الوطن العربي من حيث الشكل وسعة المقاعد وخشبة المسرح، التي هي ملهمة لجميع المخرجين، وأوضح أن مهمة المسؤولين عنه الأن هو أن يعمل طوال العام.  ثم كرم وزير الثقافة كل من، الفنان محمود رضا، المخرج عبد الرحمن الشافعي، الفنان حسن عفيفي، الدكتور سيد خاطر، الفنانة فريدة فهمي، الفنان الجداوي رمضان، إضافة إلى أسماء عدد من الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا وهم، عبد الغفار عودة، علي اسماعيل، محمد خليل، كمال نعيم، إبراهيم الحلو، منار أبو هيف، سليمان جميل، نفين رافز، إيناس سعودي.  أعقب ذلك تقديم العرض الإستعراضي بيت الفن بطولة مروة ناجي ومحمد قماح وبمشاركة فرق البيت الفني للفنون الشعبية والإستعراضية والسيرك القومي.

إقرأ المزيد
في
الأربعاء 17 مايو, 2017

في مناقشة كتاب تاريخ الحضارة في العصر القبطي

وزير الثقافة: آن الأوان لنعيد النظر في تقسيمات التاريخ التي وضعها الغربيون قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، "منذ أكثرمن 10  سنوات طالبت بتأسيس مركزا علميا للدراسات القبطية في جامعة القاهرة، مركزا مدنيا لا يتبع أي هيئة دينية، يتولى دراسة هذه المرحلة من تاريخ مصر، لأنها لم تدرس بشكل كافي في الجامعات والمراكز البحثية". جاء ذلك خلال مناقشة كتاب "تاريخ الحضارة في العصر القبطي" للدكتور ميخائيل مكسي إسكندر، بالمركز الدولي للكتاب، بحضور الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أدارتها الدكتورة زبيدة عطا أستاذ العصور الوسطى، وشارك بها الدكتور سمير مرقس والدكتور محمد زايد استاذ العصور الوسطى بجامعة الفيوم. وأضاف وزير الثقافة، آن الأوان لنعيد النظر لتقسيمات التاريخ التي وضعها الغربيون، والتي تقسم تاريخنا إلى "تاريخ العصر القديم ثم العصور الوسطى ثم العصر الحديث"، لأنه لا يصح أن نصنع فجوات في تاريخنا، ولابد أن ندرس كل مرحلة ولا نخاف. وأوضح وزير الثقافة، أننا فوجئنا في الـ 40 سنة الماضية بحوادث الإحتدام الطائفي، التي هي غربية عن طبيعة هذا الشعب، ولأن نسيج هذا الشعب واحد، بدليل الموالد الشعبية مثل مولدي الحسين والسيدة تجد الأقباط يشاركون بها، وكذلك موالد السيدة العذراء اكثر من يشارك بها هم المسلمون. وأكد وزير الثقافة، أن الوزارة تحاول الإهتمام بكل فترات مصر وخاصة التي لم تجد الإهتمام من الباحثين ومنها العصر القبطي، وكذلك نجد أن المرحلة العثمانية وفترة أسرة محمد على لم يدرسا بالشكل الكامل. وشدد وزير الثقافة، على أن العصر القبطي لم يتجاهل عن عمد، ولكن هو جزء من فترات كثيرة أهملت مثل فترة الخديو محمد سعيد الذي هو أول حاكم يتيح للمواطن المصري حق تملك الأرض بعد أن كانت بالإنتفاع، وكذلك أول واحد دخل عصر المواطنة من خلال مرسوم يقضي بتجنيد أبناء المصريين مسلمين ومسيحين، الأمر الذي ترتب عليه إسقاط الجزية، وأختزلوا كل هذا في حبه للممكرونة. ونوه وزير الثقافة، أن الإسلام ونبيه محمد قد كرما القبطية المصرية، حين هاجر المسلمون في بداية الإسلام إلى أثيوبيا التي كانت تتبع الكنيسة المصرية في ذلك الوقت. من جانبه أكد الدكتور ميخائيل إسكندر على أن العصر القبطي جُهّل لأسباب إستعمارية، لأن المؤرخون الغربيون هم من وضعوا المسميات "البيزنطي والبطلمي"، بالرغم من أن المسمى الصحيح يجب أن يكون العصر القبطي الأول، ثم العصر القبطي الثاني "بعد دخول الإسلام مصر" . وأكد ميخائيل، أن أقباط مصر يرفضون كلمة "نصراني" لأنها في المسيحية "شتيمة"، وأشار أن مصر ذكرت في الإنجيل 817 مرة، وأوضح، أن الأشهر القبطية مازالت حتى الأن تستخدم لتحديد موسم الزراعة في مصر وكذلك هناك الكثير من الكلمات والعادات والتقاليد التي مازالت تستخدم بين المصريين إلى الآن، كما أن الأقباط كان لهم دور كبير في الحياة الفكرية والأدبية المصرية القديمة.  وثمن الدكتور سمير مرقس، ظهور مثل هذا الكتاب للقارئ العادي، لأنه يؤكد على الذاكرة المصرية الوطنية، مؤكدا على أن الأقباط ليسوا طائفة بل هم مواطنون مصريون ولهم وجود في التاريخ وفي اللحظات الصعبة يكونوا موجودين. وأوضح أن الكتاب يبرز دور الأقباط في الطب والهندسة والجغرافيا وفي الحياة العامة المصرية، ويحررهم من رؤية الأقباط من منظور ديني. فيما أكد الدكتور محمد زايد، على ضرورة البحث عن مصادر غير تقليدية للتاريخ، وبعيدا عن المصادر الدينية لأن رجال الدين دائما ما يكتبون من خلال إعقادهم الديني، لابد أن نبحث عن المصادر التي تظهر الحياة العامة والعلاقة الحميمية بين المصريين، مشيرا إلى أننا لدينا برديات تبين تلك العلاقة، ومؤكدا على ضرورة مراجعة بعض المصطلحات التاريخية.

إقرأ المزيد
في
الثلاثاء 16 مايو, 2017

في افتتاح صالون 20 وزير الثقافة: هؤلاء الشباب هم من سيقودون الحركة التشكيلية في السنوات المقبلة

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء أمس الإثنين، فعاليات  الدورة الأولى "التأسيسية" لصالون 20 الذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية بمتحف محمود مختار بالجزيرة، بحضور الدكتور خالد سرور رئيس القطاع، والفنان تامر عاصم على قوميسير عام الصالون. وقال وزير الثقافة، "كانت الدعوة لإقامة هذا الصالون، ناتجة من انه في أخر دورة لصالون الشباب العام، لاحظت مشاركين فوق سن الستين عاما، فطالبت الدكتور خالد سرور، عمل صالون للشباب لمن هم في العشرينيات من العمر، لذا سنجد أن كل المشاركين هم من طلاب الجامعات، وممن هم لم يتجاوز العشرينيات من العمر". وأكد وزير الثقافة، أن هذه الدورة هي التأسيسية للصالون، وبناء على نتائجها، سنحدد ما إذا كان هذا الصالون سيعقد بشكل سنوي أو نصف سنوي. وعبر وزير الثقافة عن سعادته بالأعمال المقدمة، والتى تعبر في مجملها عن طاقات الشباب وتفاعلهم مع الحياة والمجتمع، مؤكدا على أن هؤلاء الشباب هم من سيقودون الحركة التشكيلية في السنوات القادمة. تضمن الإفتتاح تفقد جدارية جرافيتي بعنوان "أبناء مصر"، إلى جانب تفقد معرضي أعمال المشاركين بقاعتي "إيزيس ونهضة مصر"، ويستمر الصالون حتى 15 يونيو المقبل.

إقرأ المزيد