وزير
الأحد 23 أبريل, 2017

وزير الثقافة يتفقد اعمال سمبوزيوم النحت الاول للمقاولين العرب

تفقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة،  سمبوزيوم النحت الاول للمقاولين العرب، والذي تنظمه شركة المقاولين العرب، والجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية، بنادي المقاولين العرب،  بمشاركة 13 فنان وفنانة خلال الفترة من 18 الي 28 ابريل، تحت عنوان "السلام.الحضارة.  السلم العالمي". والتقي وزير الثقافة بالفنانين المشاركين، حيث استمع الي شرح تفصيلي  لاعمالهم النحتية التي يعملون عليها،  مطالبا رئيس شركة المقاولين العرب  الاستعانة بنتاج السمبوزيوم من اعمال نحتية في تجميل المدن التي تقوم الشركة بانشائها. وقال المهندس محسن صلاح رئيس مجلس ادارة شركة المقاولين العرب، ان هذا السمبوزيوم هو حدث تجريبي، يهدف الي لفت النظر الي هذا الفن الجميل،   واضاف ان  الشركة بالتعاون مع الجمعية العربية للحضارة تقوم بتنظيمه، وانه سيستمر خلال السنوات المقبلة،  داعيا وزارة الثقافة الي رعاية السمبوزيوم، والخروج به من القاهرة الي باقي المحافظات. واضاف صلاح، " يوجد في بلدنا فنانين عظام يمكن الاستعانة بهم في تجميل ميادين المدن،   لافتا الي أن النهضة الحضارية  التي  تشهدها مصر حالياً من إقامة مدن جديدة وتخطيط عمرانى  تحتاج إلي وضع لمسة فنية إبداعية لفنانينا العظام للإرتقاء بالذوق العام بميادين وشوارع هذه المدن الجديدة"   من جانبه وجه  الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة،  الشكر الي المقاولين العرب، لاهتمامها بفن النحت، كما وجه التحية الي الفنانين المشاركين بالسمبوزيوم. ورحب وزير الثقافة بالتعاون مع الشركة في الدورات المقبلة للسمبوزيوم، قائلا " يشرفنا التعاون معكم،  فنحن منذ سنوات نقوم بتنظيم  سمبوزيوم اسوان والذي حقق  نجاحا  دوليا كبيرا،  في اسوان وكنا نفكر في نقل التجربة الي مختلف المحافظات، لذا يسعدنا ان تكون هناك شركة بحجم المقاولين لديها وعي بالبعد الثقافي لفن النحت" واضاف" انا فخور بمشاركة فنانات مصريات في فن النحت  والذي يتطلب مجهود عضلي كبير، ولدينا فنانين نحت، نفخر بهم،فهم  قادرين علي لفظ القبح الموجود في الشارع" ولفت الي ان اهمية السمبوزيوم في كونه من تنظيم الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية، في ظل وجود بعص المتأسلمين ممن يحرمون فن النحت.   وقال الدكتور محمد زينهم رئيس الجمعية، ان 40 فنانا  تقدموا للمشاركة بالسمبوزيوم، تم اختيار 13 منهم من قبل 6 لجان تحكيم،  ودعا لتوقيع بروتوكول تعاون بين الجمعية والشركة ووزارة الثقافة.

إقرأ المزيد
وزير
السبت 22 أبريل, 2017

وزير الثقافة يعلن عن فتح ابواب المسارح والمتاحف مجانا للاحتفال بأعياد تحرير سيناء

اعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة،  عن فتح ابواب  المتاحف  ومسارح الدولة،  مجانا للجمهور يومي 25 و 26 ابريل، وذلك للاحتفال بأعياد تحرير سيناء. وقال وزير الثقافة ان وزارة الثقافة ستفتح ابوابها مجانا للجمهور خلال ايام الاحتفال بأعياد تحرير سيناء،  وذلك لمشاركة المصريين فرحتهم  بالاحتفال.

إقرأ المزيد
في
الجمعة 21 أبريل, 2017

في افتتاح مهرجان الطبول بالقلعة

وزير الثقافة: نحن نواجه الإرهاب بالفن والثقافة والإبداع قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، إن افتتاح المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، هذه الليلة، يعكس إصرار  المصرين والدولة المصرية، على مواصلة طريق الحياة الأمنة والسعيدة، ورغم أي شىء، لن نسمح لتجار الموت والحياة الظلامية أن يفسدو علينا الحياة. جاء ذلك خلال افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الطبول والفنون التراثية تحت عنوان "حوار الطبول من أجل السلام"، مساء أمس الخميس، على مسرح بئر يوسف بالقلعة، بحضور الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، والدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، صبري سعيد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعدد كبير من سفراء وممثلي الدول العربية والأجنبية. وأضاف وزير الثقافة، على أن الله خلقنا لكي نعيش الحياة ونُصر عليها، ونصر على مواجهة دعاة الموت، نواجههم بكل شيئ، تواجههم قواتنا المسلحة في سيناء، وتواجهم وزارة الداخلية في خنادقهم التي يختبأون بها، ونحن نواجههم بالفن والثقافة والإبداع. ووجه الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان، الشكر لوزارة الثقافة لما قدمته من دعم على كافة المستويات لإقامة هذه الدورة من المهرجان، مؤكدا، على اننا نسعى للتواصل مع كافة شعوب العالم من خلال حوار الطبول. ثم إقيمت الورشة الدولية الأولى بمشاركة جميع الفرق المشاركة بهذه الدورة.

إقرأ المزيد
وزير
الجمعة 21 أبريل, 2017

وزير الثقافة يفتتح الدورة الـ 15 للمهرجان العربي للمسرح

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء أمس الخميس، افتتاح فعاليات الدورة الـ 15 للمهرجان العربي للمسرح تحت عنوان "هوية عربية... وإبداع بلا قيود" على مسرح ميامي بوسط البلد، الذي تنظمه الجمعية المصرية لهواة المسرح‏، بحضور الدكتور خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي ورئيس اللجنة العليا للمهرجان، والدكتور عمرو دوارة مؤسس ومدير المهرجان، والفنانة سهير المرشدي رئيس شرف الدورة، وعدد كبير من الفنانين والمسرحيين. وأكد وزير الثقافة، إن المسرح هو أبو الفنون، وهو يعني الحرية، وهذا المهرجان فرصة لتلاقي الفرق المسرحية لهواة ومحبي المسرح من مصر والدول العربية. واوضح عمرو دوارة، أن هذه الدورة يتنافس بها 14 عرضا، من مجموع 74عرضا مصريا تقدموا للمشاركة، من معظم المحافظات المصرية إلى جانب مشاركة 9 عروض عربية. وكرم وزير الثقافة كل من المخرج فيصل ندا، الدكتور سمير أحمد، الموسيقار منير الوسيمي، المخرج كرم النجار، الفنان رفيق على أحمد "لبنان"، الكاتبة الجزائرية حميدة آيت الحاج، الدكتور سامي الجمعان "السعودية"، على الرحمن "السعودية.

إقرأ المزيد
في
الخميس 20 أبريل, 2017

في افتتاح مهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

وزير الثقافة: الدولة المصرية مقتنعة بأهمية الفن والثقافة في مكافحة الارهاب محافظ الاسماعيلية: المهرجان رسالة عالمية بأن مصر تكره العنف قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، "لم يكن لهذا المهرجان أن يعاود الإنعقاد، دون الإصرار والإرادة القوية والإقتناع التام من الدولة المصرية بمؤسساتها وهيئاتها ، بأهمية الفن والثقافة في الحياة العامة وفي مواجهة الإرهاب الأسود" جاء ذلك خلال أفتتاح الدورة الـ 19 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة "دورة الراحلان سمير فريد ومحمد كامل القليوبي"،مساء أمس، بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما، الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، وعديد من قيادات وزارة الثقافة والفنانين. وأضاف وزير الثقافة، "يأتي هذا الإفتتاح بعد 48 ساعة من إحتفال المصريين بعيد الربيع، الذي هو إحتفالية فرعونية، خرج المصريون بالملايين للإحتفال به، في رسالة واضحة هي أننا نتمسك بمصريتنا ولن تخلى عنها مهما يحدث. وشدد وزير الثقافة، على أن رغم كل الأفكار الظلامية والعمليات الإرهابية، فنحن شعب يحب الحياة، ولن نترك دعاة الظلام أن يثنونا عنها، وبهذا المعنى نفتتح اليوم هذا المهرجان. وأوضح وزير الثقافة، أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة، ولد ليستمر وسيستمر. فيما أكد محافظ الإسماعيلية، على أن هذا المهرجان أصبح جزء من المكونات الثقافية للمواطن الإسماعيلاوي وينتظره كل عام. وأوضح، أنه إلى جانب هذا المهرجان الدولي، لدى الإسماعيلية على الأجندة الدولية، مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية الذي عاد العام الماضي بعد توقف. وأضاف محافظ الإسماعيلية، أن هذا المهرجان ينبغي أن يكون رسالة قوية للعالم بأن مصر محبة للسلام تكره العنف. ثم قاما، وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية، بإهداء درع المهرجان وشهادة تقدير للمخرج هاشم النحاس مؤسس المهرجان، أعقب ذلك عرض فيلم الإفتتاح. كما تضمن الإفتتاح تفقد معرض كتاب تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب بساحة قصر ثقافة الإسماعيلية يتضمن إصدارات الهيئة .

إقرأ المزيد
في
الخميس 20 أبريل, 2017

في افتتاح مهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

وزير الثقافة: الدولة المصرية مقتنعة بأهمية الفن والثقافة في مكافحة الارهاب محافظ الاسماعيلية: المهرجان رسالة عالمية بأن مصر تكره العنف   قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، "لم يكن لهذا المهرجان أن يعاود الإنعقاد، دون الإصرار والإرادة القوية والإقتناع التام من الدولة المصرية بمؤسساتها وهيئاتها ، بأهمية الفن والثقافة في الحياة العامة وفي مواجهة الإرهاب الأسود" جاء ذلك خلال أفتتاح الدورة الـ 19 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة "دورة الراحلان سمير فريد ومحمد كامل القليوبي"،مساء أمس، بقصر ثقافة الإسماعيلية، بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما، الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، وعديد من قيادات وزارة الثقافة والفنانين. وأضاف وزير الثقافة، "يأتي هذا الإفتتاح بعد 48 ساعة من إحتفال المصريين بعيد الربيع، الذي هو إحتفالية فرعونية، خرج المصريون بالملايين للإحتفال به، في رسالة واضحة هي أننا نتمسك بمصريتنا ولن تخلى عنها مهما يحدث. وشدد وزير الثقافة، على أن رغم كل الأفكار الظلامية والعمليات الإرهابية، فنحن شعب يحب الحياة، ولن نترك دعاة الظلام أن يثنونا عنها، وبهذا المعنى نفتتح اليوم هذا المهرجان. وأوضح وزير الثقافة، أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة، ولد ليستمر وسيستمر. فيما أكد محافظ الإسماعيلية، على أن هذا المهرجان أصبح جزء من المكونات الثقافية للمواطن الإسماعيلاوي وينتظره كل عام. وأوضح، أنه إلى جانب هذا المهرجان الدولي، لدى الإسماعيلية على الأجندة الدولية، مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية الذي عاد العام الماضي بعد توقف. وأضاف محافظ الإسماعيلية، أن هذا المهرجان ينبغي أن يكون رسالة قوية للعالم بأن مصر محبة للسلام تكره العنف. ثم قاما، وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية، بإهداء درع المهرجان وشهادة تقدير للمخرج هاشم النحاس مؤسس المهرجان، أعقب ذلك عرض فيلم الإفتتاح. كما تضمن الإفتتاح تفقد معرض كتاب تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب بساحة قصر ثقافة الإسماعيلية يتضمن إصدارات الهيئة .  

إقرأ المزيد
وزير
الأربعاء 19 أبريل, 2017

وزير الثقافة يتفقد قصر ثقافة العاشر

قام الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة بجولة تفقدية مفاجئة لقصر ثقافة العاشر من رمضان امس للوقوف علي حالته. قال وزير الثقافة، ان القصر تم افتتاحه عام 1995، الا انه في عام 1997، تقرر تحويل جزء منه الي مخزن وهو ما ادي الي تقليص مساحة القاعات التي يمارس فيها الانشطة الثقافية. وطالب وزير الثقافة بإعادة فتح القاعة بأسرع وقت ،وتفريغ محتويات المخزن  لتنضم الي باقي قاعات القصر في تقديم الخدمات الثقافية الي المجتمع المحيط بالقصر.

إقرأ المزيد
وزير
الأربعاء 19 أبريل, 2017

وزير الثقافة يلتقي وفدا كنسيا.. ويؤكد الاعتداء علي اي مصري هو اعتداء علي الانسانية ولا يوجد اختلاف بين تفجير الكنيسة والمسجد

التقي الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة، وفدا كنسيا ضم الدكتورالقس  اندريه زكي رئيس الطائفة الانجيلية بمصر، والدكتور القس مايكل يوسف  عضو الحزب الجمهوري الامريكي وراعي كنيسة اطلنطا بالولايات المتحدة الامريكية، و نيك أيرز مستشار نائب الرئيس الامريكي . وقال وزير الثقافة، ان اللقاء تناول العلاقات المصرية الامريكية، و دور مصر فى مواجهة الارهاب، حيث نقل الوفد امتنان الرئيس ترامب والادارة الامريكية ، لدور الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية فى مواجهة الاهاب، وموقفها تجاه الاحداث الاخيرة، الخاصة بتفجير كنيستس طنطا والاسكندرية. ومن جانبه قال وزير الثقافة ، ان الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية تعملان جنبا الى جنب فى الوقوف ضد الارهاب، وان تفجير كنيستي طنطا والاسكندرية، كان حادثا ارهابيا غاشما،  يرفضه كل المصريين، مؤكدا ان الاعتداء على اى مواطن مصري هو اعتداء على الانسانية كلها، وانه لا يوجد اختلاف بين تفجير كنيسة او مسجد فكلاهما دور عبادة وان معركة الارهاب التي تخوضها مصر ضد الارهاب سيتم دفع مقابل لها، لكننا مصرين علي ان نخوض هذه الحرب للنهاية.

إقرأ المزيد
وزير
الأربعاء 19 أبريل, 2017

وزير الثقافة يفتتح إحتفالية أعياد سيناء بساحة الهناجر

افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة احتفالية وزارة الثقافة بأعياد سيناء في دورتها الثانية ، بساحة الهناجر فى دار الاوبرا مساء أمس ، والتي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، على مدار يومين، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس القطاع. وقال وزير الثقافة ان تنظيم صندوق التنمية الاحتفالية للعام الثاني يهدف الي نقل المنتجات السيناوية إلى القاهرة، حتى يراها الجمهور الذي لا يستطيع الذهاب إلى هناك". وأضاف وزير الثقافة، إن هذه الإحتفالية يتعرف من خلالها الجمهور القاهري على الثقافة السيناوية، وكذلك المنتجات  المصنوعة يدويا وتعبر عن البيئة السيناوية. يتضمن المعرض الخيمة البدوية، إلى جانب معرضا لمنتجات المرأة السيناوية "حلّي ومشغولات يدوية"، إضافة إلى منتجات البيئة السيناوية.

إقرأ المزيد
وزير
الجمعة 14 أبريل, 2017

وزير الثقافة يفتتح معرض مهندسي الديكور ويشيد بالأعمال المشاركة

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء الخميس، معرض مهندسي ديكور مصر، بساحة الهناحر، الذي تنظمه نقابة مهندسي الديكور تحت رعاية وزارة الثقافة. شمل الإفتتاح، تفقد وزير الثقافة لأجنحة الفنانين المشاركين، وأشاد خلال الجولة بجودة اجنحة الفنانين المشاركين، التي تعبر عن إبداع متأصل لدى الفناني. وأوضح وزير الثقافة، أن الوزارة ترعى المعرض إيمانا منها بدعم شباب المبدعين في كافة المجالات. حضر الافتتاح، خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، والمهندسة لاميس خطاب رئيس ومؤسس نقابة هندسة الديكور، كما تضمن الحفل فقرة موسيقية للفرقة المصرية للموسيقى العربية بقيادة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ المزيد
فى
الخميس 13 أبريل, 2017

فى افتتاح معرض الأقصر  الدولي الثاني للكتاب

وزير الثقافة : 50 كتاب مترجم يتناول قضايا التطرف و تخفيضات تصل إلى 50% وافتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، "معرض الأقصر  الدولي الثاني  للكتاب"، مساء امس، الاربعاء بساحة الحجاج. وقام وزير الثقافة بجولة تفقدية بالمعرض، اكد خلالها ، أن هذا العام يشارك فيه عدة مكتبات مميزة بمصر والشرق الأوسط، كما انه يضم  كافة إصدارات قطاعات وزارة الثقافة،  بتخفيضات تصل إلى 50% تيسيرا علي المواطنين، في اقتناء الكتب، وتشجيعا علي القراءة وحب المعرفة. وقال وزير الثقافة أن المعرض يشهد تطورا ليس فقط فى عدد الناشرين، لكن أيضا فى نوعية الكتب وفى أجنحة وزارة الثقافة، فهناك  50 كتاب مترجم يتناول قضايا التطرف، وهناك كتب بالمئات تتحدث عن الأفكار المتطرفة، وهذا يعنى أن الكُتاب يشغلهم خطورة هذا التيار المتاسلم ويحاربونه بالكلمة. واضاف : ولن نسمح للأفكار المتطرفة  ان تقطع الطريق إلى المستقبل،  و القوات المسلحة والشرطة تشنان حرب على الإرهاب. وأوضح وزير الثقافة، أنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، إلا أن السعادة تنتابه لتواجده في إفتتاح معرض الأقصر الدولى الثاني للكتاب، حيث أن الأقصر تعطي درساً للعالم كله بأنها منارة للثقافة والتنوير، وهي المدينة التي تعرضت فى الماضى لحادث إرهابى بالبر الغربى، وتجاوزت مصر بالفعل تلك الأزمات ونهضت من جديد. وشدد وزير الثقافة،على أن الدماء الطاهرة التي سقطت من مصر والمصريين في بيتين من بيوت الله خلال إقامة صلوات الأخوة الأقباط، لن تثني المصريين عن مواجهة صناع وتجار الموت. واختتم كلامه قائلا " نحن هنا في ساحة سيدى أبو الحجاج الأقصرى ويطل علينا المعبد المصرى القديم، وأمامنا الكنيسة المصرية، فكل تلك الصروح الدينية شواهد علي التماذج الإنسانى الكبير بين التاريخ المصري والحاضر. ومن جانبه قال محمد بدر محافظ الأقصر، أن وزارة الثقافة والمحافظة أصروا علي إقامة معرض الأقصر الدولى الثانى للكتاب في تلك الظروف والحوادث الإرهابية الإستثنائية بالبلاد، وذلك بهدف واحد، وهو مواجهة الإرهاب بالثقافة والكتاب، مؤكداً أن إقامة المعرض خير دعم للمجتمع المصرى بالثقافة والتنوير لعقول المصريين من خلال تلك الفعاليات الثقافية الهامة بمصر والأقصر علي وجه الخصوص. وأضاف محافظ الأقصر، أنه يدعو كافة أبناء الأقصر والصعيد ، بالتوجه وتفقد المعرض وشراء كتب لهم ولأطفالهم ولشبابهم وفتياتهم، وذلك لمواجهة الأفكار المتطرفة بالثقافة والفكر والتنوير. وأكد :أن الأقصر مستمرة في طريقها الثقافي عبر إقامة المعرض في السنوات المقبلة بصورة دائمة. وفى كلمته قال الحاج علي، " فى هذا الظرف الاستثنائي، معرض الأقصر للكتاب يمثل خط مقاومة اخترنا أن يكون فى ساحة أبو الحجاج.  وأكد الحاج علي، أن هذا المعرض سيكون اساسى لقائمة المعارض فى وزارة الثقافة والناشرين وهذا دليل على نجاحه العام الماضى. يذكر أن المعرض يضم جناح هيئة الكتاب أحدث اصداراتها بجميع السلاسل بتخفيضات هائلة، إضافة إلى كتب مكتبة الأسرة وجناح الكتاب المخفضة التى يصل سعرها إلى جنيه واحد للكتاب، ويشارك بالمعرض  37 ناشر منهم قطاعات وزارة الثقافة وعدد من دور النشر.

إقرأ المزيد
مصرية
الأربعاء 12 أبريل, 2017

مصرية تفوز في بينالي كانجوا للأطفال باليابان

فازت  الطالبة نوران محمود طه (13) سنة، الطالبة بمدرسة نور المعارف بالهرم فى مسابقة بينالي كانجوا الدولى التاسع عشر لرسوم الأطفال الذى أقيم باليابان, وقد شارك فى المسابقة 24576 عملا على مستوى العالم. وشارك من مصر 11 طفلا من أطفال  بيت العينى, و 9 أعمال لأطفال مركز طلعت حرب الثقافي, و 15 عملا من بيت المعمار التابعين لقطاع صندوق التنمية الثقافية. و قد فازت لوحة الطالبة نوران  " العصر القديم " بألوان  الفلوماستر والألوان المائية لرجل فى زيه الشعبى المزين بالزخارف النباتية و الطربوش الأحمر,  حيث أعجب المحكمين باللوحة، ليس فقط من الناحية التقنية , بل أيضا  بقدرة الطفلة التى تبلغ 13 عاما على إيضاح البيئة المصرية الشعبية التراثية على نحو تاريخي بانورامي للعصر القديم بعاداته و تقاليده . وصرحت نجاة فاروق مشرف إدارة الفنون التشكيلية بقطاع صندق التنمية الثقافية، أن الجانب الياباني أبدى رغبته في الإحتفاظ بكل أعمال المشاركين المصريين في البينالى لعرضها فى مركز كانجاوا للمواطنة العالمية فى يوكوهاما من يوم 7 يوليو إلى 30 اغسطس 2017, و بعدها سوف يتم عمل جولة بأعمال الفائزين فى 14 موقعا بمقاطعة كاناجاوا من سبتمبر إلى مارس المقبل, حيث أن هذه المعارض تعد أحد أهم الوسائل لتعزيز التبادل الدولى والتفاهم العالمى كما أنها تعد  توثق ثقافى للبيئات الثقافية والتراثية لكل بلد .

إقرأ المزيد