‎"تاريخ شعبى للعالم" .. آخر أعمال الراحل طلعت الشايب

الخميس 05 سبتمبر, 2019

‎صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة الطبعة العربية من كتاب "تاريخ شعبى للعالم كما صنعه الجنس البشرى من العصر الحجرى إلى الألفية الجديدة " بجزئيه الأول والثاني تأليف كريس هارمان و ترجمة الراحل طلعت الشايب ومن تقديم أسامة الغزولى.

‎يذكر أن  كريس هارمان هو صحفى وناشط سياسى صدر له مجموعة من الكتب منها "كيف تعمل الماركسية"،"جرامشى ضد الاصلاحية " و "الاقتصاد المجنون :الرأسمالية والسوق اليوم ".

‎والمترجم الكبير الراحل طلعت الشايب أثرى المكتبة العربية بمجموعة من أهم الكتب منها "صدام الحضارات من تأليف صامويل هنتجتون،"الحرب الباردة الثقافية:دور المخابرات المركزية الأمريكية فى عالم الفنون والاّداب"،"الاستشراق الامريكى:الولايات المتحدة والشرق الأوسط منذ 1945"،رواية "اتبعى قلبك"لسوزانا تامارو،و رواية "بقايا اليوم" لكازو ايشيجورو.

‎اما الصحفى والمترجم أسامة الغزولى والذى قام بكتابة مقدمة الكتاب ،له عدد من الكتب المترجمة عن الروسية والانجليزية ،نذكر منها :"أجساد ثقافية" ،"هلال وراء الغيوم " و "أحلام عولمية وذكر في المقدمة أن الراحل طلعت الشايب قد ترجم جزءا كبيرا من هذا الكتاب ورحل عن عالمنا قبل أن ينتهى منه ، وأضاف "تعين علىّ أن أواصل الترجمة من حيث تركها ،وبقى هو مترجم النص،لأنه اختاره ،وحدد فى الجزء الأول من الكتاب مسار نقله الى العربية ،وتعين علىّ ان ألتزم مساره قدر استطاعتى.